نبذة عن الشركة
الشركة المتحدة للتأمين التعاوني هي شركة سعودية مساهمة تم تأسيسها في مايو 2008م، وبدأت في مزاولة أعمال التأمين التي تشمل جميع أنواع التأمين ما عدا تأمين الحماية والادخار منذ يناير 2009م. ويبلغ رأس مالها المدفوع 400 مليون ريال سعودي.
ورثت الشركة المتحدة للتأمين التعاوني المحفظة التأمينية وإدارة الأعمال من المساهم الرئيسي فيها وهي شركة يو.سى.إيه للتأمين التي زاولت أعمالها بصورة فعّالة لمدة تجاوزت خمسة وثلاثون عاما فى خدمة السوق السعودية واكتسبت خبرة كبيرة في توفير متطلبات التأمين للشركات والمشاريع الرئيسية فى المملكة.
تُغطي الخدمات التى تقدمها الشركة كافة منتجات التأمين التي حصلت الشركة على ترخيص مزاولتها من هيئة التأمين والتى تشمل التأمين على الممتلكات والإصابات والحوادث والمسئولية القانونية والتأمين الصحي والشحن البحري والسفن والنقل الجوي والهندسة والطاقة.
تتواجد الشركة من مقرها الرئيس بمدينة الرياض وخلال فروعها المنتشرة فى كافة المناطق الرئيسية من المملكة العربية السعودية، وتقدم خدماتها من خلال موظفيها ذوي الخبرات الواسعة والتدريب العالي والمؤهلين لتقديم أفضل الخدمات التأمينية للعملاء.
قيمنا
Our fundamental values are offering environment with equal opportunities to our employees for further professional and personal growth. We believe in our work force, and we are inspired to work as a team towards the accomplishment of our goals.
Our essential value is conducting our business according to the highest norms of ethical standards, competence and integrity where we remain stable and reliable to perform to the best of our knowledge, skills and abilities amidst the challenges that constantly face us.
Our basic value is commitment which is a vital key to establish relationships with clients that we care for. We pride ourselves in keeping our workforce and clients well informed about relevant information through efficient communication and information systems that exceed the standard services.
يتم قياس القيمة الجوهرية لنجاح الشركة المتحدة بالاستناد إلى عدد كبير من العملاء الذين يقـومـون باخـتـيـارنا لـثقـتهـم بـقدرتنا على تلبية توقعاتهــم من حيـث الأســعــار، والــخــدمـة عاليـة الـجودة، والـخـبـرة المتخصصة. وإننا نهدف دائماً إلى التميز في المنتجات والخدمات التي نــقدمها.
إن قيمنا الأسـاسية هي التي تـقـود أعمـالنـا وفقاً لأعلى المعايير الأخلاقية والكفـاءة والنزاهـة. وإننـا نحـرص على المحافظة على اسـتـقرارنـا ومصداقيتنا كي نقدم أفضل ما لدينا من معرفة ومهارات وقدرات في ظل التحديات التي تواجهنا باستمرار.
تساهم قيمنا الأساسية بتوفير بيئات متنوعة من الفرص المتكافئة لموظفينا والتي تساعدهم على تحقيق المزيد من النمو المهني والشخصي. كما وإننا نؤمن بالقوى العاملة لدينا، وبالعمل كفريق واحد نحو تحقيق أهدافنا.
التواصل هو من قيمنا الأساسية، وهو مفتاح حيوي للعلاقات التي نطورها ونهتم بها. ونحــن نـفـتـخر بإبـقاء القوى العمالة لدينا وعملائنا على إطلاع وثيق بالمعلومات ذات الصلة من خلال تزويدهم بالتواصل الفعال ونظم المعلومات التي تتجاوز كافة المعايير.
من نحن
إدارة الشركة
Senior Management
Branch Managers
Senior Management
Branch Managers
التقارير
لوائح الالتزام وحوكمة الشركات
هي مبدأ متعدد الأبعاد ينظم العلاقات بين مساهمي الشركة وأصحاب المصالح والإدارة العليا ومجلس الإدارة.
المساهمون الرئيسيون
الحوكمة الرشيدة
هي مجموعة من الإجراءات المبنية أساسًا على مبادئ الشفافية والنزاهة وتهدف بشكل رئيسي الى حماية مصالح المساهمين وضمان التزام الشركة ومنسوبيها ومدراءها بالأنظمة واللوائح والقوانين. ومع ذلك، لا تقتصر ممارسات الحوكمة الرشيدةعلى الالتزام النظامي فقط، بل إنها تعتمد أيضاً على نزاهة وأمانة منسوبيها.
وتؤثر مبادئ حوكمة الشركات على كيفية تحديد أهداف الشركة وتحقيقها، وكيفية مراقبة المخاطر وتقييمها وكيفية تحسين الأداء. وبناءً على ذلك توظف شركة المتحدة للتأمين التعاوني أفضل مبادئ الحوكمة المتعارف عليها على كافة جوانب أنشطة الشركة، داخليًا وخارجيًا، ايمانا منها بان قواعد الحوكمة السليمة هي أفضل سبل النجاح في مسيرة الشركة.
نبذة عن اللجان المنبثقة
اللجنة التنفيذية
تتشكل اللجنة من 3 إلى 5 أعضاء يتم اختيارهم من مجلس الإدارة، ويحدد مجلس الإدارة اختصاصاتها وصلاحياتها، ويقع على عاتق اللجنة التنفيذية وفقاً للصلاحيات المفوضة لها مراقبة تطبيق الاستراتيجية والسياسات التي يضعها مجلس الإدارة وإدارة المخاطر ومراقبة أداء الشركة والتوصية بالميزانية وخطة العمل المقدمة للعام المالي والتأكد من مدى تنفيذها لسياسات مجلس الإدارة.
لجنة المراجعة
تتشكل اللجنة من 3 إلى 5 أعضاء من أعضاء المجلس وخارجه، وتقوم هذه اللجنة بدور أساسي وهام في مساعدة مجلس الإدارة للإيفاء بواجباته الإشرافية فيما يخص سلامة القوائم المالية للشركة وأقتراح تعيين مراجعي حسابات الشركة، ومتابعة وتقييم أداء ضوابط وإجراءات الإفصاح، وتقييم فعالية المراجعة الداخلية ومراجعي الحسابات الخارجيين والتأكد من كفاية أنظمة الشركة المحاسبية الداخلية والضوابط المالية، والتزامها بالسياسات الأخلاقية والمتطلبات القانونية والنظامية إضافة إلى إدارة المخاطر وأنشطة الالتزام والرقابة.
لجنة الترشيحات والمكافات
تتشكل اللجنة من 3 إلى 5 أعضاء من أعضاء مجلس الإدارة وخارجه، وتتركز مهام اللجنة واختصاصاتها في التوصية لمجلس الإدارة بالترشيح لعضوية المجلس وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة، والمراجعة الدورية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة ولجانه الفرعية، ومراجعة هيكل مجلس الإدارة ورفع التوصيات في شأن التغيرات التي يمكن إجراؤها، والتأكد بشكل سنوي من استقلالية الأعضاء المستقلين، وربط التوصية بالتعيين بالمهارات المناسبة والقدرات والمؤهلات المطلوبة، ووضع ومراجعة سياسات المكافآت والتعويضات لأعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين.
لجنة المخاطر
تتشكل اللجنة من 3 إلى 5 أعضاء من أعضاء مجلس الإدارة وخارجه، وتعنى بمساعدة مجلس الإدارة في الإيفاء بمسئوليات الإشراف على المخاطر الكامنة في عمل الشركة وتقييم هذه المخاطر،
وتشمل مهامها ومسئولياتها في مراجعة قابلية الشركة لإدارة وتحمل المخاطر بناءً على التحليل المقدم عن مدى إدارة المخاطر وصياغة السياسات المناسبة لتطبيقها، مراجعة حالات التعرض للمخاطر المالية الهامة وغيرها من حالات التعرض للمخاطر والخطوات التي تتخذ لمراقبة وضبط وإعداد التقارير عن حالات التعرض للمخاطر بما في ذلك، دون حصر المخاطر المتعلقة (السوق، الائتمان، السيولة، السمعة، العمليات، الاستراتيجية).
لجنة الإستثمار
تتشكل اللجنة من 3 إلى 5 أعضاء من أعضاء مجلس الإدارة وخارجه، وتعنى بمساعدة مجلس الإدارة في التوصية للمجلس حول جميع الأمورالمتعلقة بالاستثمار بما يشمل خطط توزيع الأصول، اختيار الاستثمارات وتنميتها وفق القواعد والضوابط.
التوافق مع الضوابط الشرعية
الشركة المتحدة للتأمين التعاوني تبدي كل الحرص في توفيق أعمالها وأنشطتها مع الضوابط والقواعد الشرعية الخاصة بالمؤسسات المالية الإسلامية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي).
وقد قامت بإعتماد تكليف “دار المراجعة الشرعية” بالقيام بأعمال المراجعة والتقييم لأنشطة الشركة وأعمالها ومنتجاتها لضمان توافقها مع الضوابط والقواعد الشرعية.
الحوكمة الشرعية
بصفتنا مؤسسة مالية مرخصة وخاضعة للرقابة من قبل البنك المركزي السعودي (ساما) فإن ذلك يتطلب منا ذلك الالتزام بالمتطلبات العامة المتعلقة بآطر الحوكمة الشرعية ومنها إنشاء اللجنة الشرعية، وتأكيد استقلالية قراراتها، وتحديد آلية رفع التقارير، التدقيق الشرعي الداخلي، الالتزام الشرعي.
وتحقيقًا لذلك عينّا شركة دار المراجعة الشرعية (“الدار”) لتساعدنا على الالتزام بآطر الحوكمة الشرعية، وتحقيق أفضل الممارسات في مجال الامتثال الشرعي. وستضطلع الدار بمهام إدارة المناقشات الشرعية المتعلقة بأنشطتنا، وهيكلة المنتجات، وإصدار التقارير الشرعية، بالإضافة إلى العمل مع رؤساء الأقسام من أجل رفع مستوى الالتزام بالضوابط والمعايير الشرعية في جميع أنشطة الشركة. كما ستساعد الدار في التأكد من الاستقلالية التامة لأعضاء اللجنة بما يجعل عمليتي اتخاذ القرار والتأكيد الشرعي فعالتين.
ومن المتطلبات التي ستقوم الدار بها ما يلي:
- المساعدة في إنشاء آلية حوكمة شرعية بما في ذلك تعيين وإدارة أعمال اللجنة الشرعية والتواصل معهم للتأكد من أن جميع الأنشطة والمنتجات قد تم مراجعتها واعتمادها والتأكد من توافقها مع قرارات اللجنة الشرعية.
- المساعدة في تعيين لجنة شرعية مؤهلة ومستقلة، وتدقيق شرعي كفء، والتزام شرعي فعال.
- التنسيق مع كافة الإدارات، ورؤساء الأقسام، بما يتعلق في المهام المتعلقة بالقضايا الشرعية، وتقديم الدعم خلال عمليتي التدقيق الشرعي، والالتزام الشرعي.
- المساهمة في تطوير المنتجات، وعروض الخدمات الجديدة، والتنسيق مع ذوي العلاقة المعنيين لأخذ مرئياتهم عليها.
- التأكد من أن كل المنتجات والخدمات التي نقدمها موافق عليها ومعتمدة من قبل اللجنة الشرعية.
- الإشراف على عملية التدقيق الشرعي الداخلي للتأكد من توافق العمليات المنفذة مع الضوابط والمعايير الشرعية.
- الإفصاح للإدارة عن المعلومات ذات الصلة بإطار الحوكمة الشرعية، وقرارات اللجنة الشرعية، ومخاطر مخالفة المنتجات للضوابط والمعايير الشريعة، وتطهير الدخل الناتج عن مخالفة الضوابط والمعايير الشرعية.
اللجنة الشرعية
تم تعيين عضوين في اللجنة الشرعية من ذوي الخبرة والأهلية للقيام بالأعمال الموكلة إليهم تحقيقًا للالتزام بمتطلبات الحوكمة الشرعية، وتُصدر اللجنة الشرعية قراراتها باستقلالية، كما تؤدي اللجنة مهامها والمسؤوليات المناطة بها وفق المعايير المعمول بها. وفيما يلي أسماء اعضاء اللجنة الشرعية:
- مفتي فراز أدم
- مفتي ارشاد أحمد إعجاز
نبذة عن دار المراجعة الشرعية
تضم دار المراجعة الشرعية هي مؤسسة فريق عمل مؤهل ومجموعة من المستشارين الشرعيين يزيد عددهم عن 37 مستشاراً شرعياً، متخصصين في جميع المذاهب الأربعة من أكثر من 16 دولة منها السعودية، والبحرين، والإمارات، وماليزيا، وباكستان، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وروسيا.
دار المراجعة الشرعية مرخصة من مصرف البحرين المركزي وتقدم خدماتها للصناعة المالية الإسلامية منذ عشرين عامًا وهدفها هو تعزيز الالتزام والتوافق الشرعي للمؤسسات المالية باستخدام أساليب ومعايير مهنية في المراجعة ولتدقيق الشرعي.
لمعرفة المزيد عن دار المراجعة الشرعية وخدماتها، يرجى زيارة موقعها على الانترنت www.shariyah.net
الإبلاغ عن المخالفات
تلتزم إدارة الالتزام وحوكمة الشركات بالمتحدة للتأمين التعاوني بتوفير قنوات للإبلاغ عن المخالفات ، وقد قدمت الشركة المتحدة للتأمين التعاوني عدة قنوات للإبلاغ تضمن سرية البيانات عند تقديم المراسلات وهذه القنوات متاحة لجميع الموظفين وأصحاب المصلحة من خلال إحدى القنوات التالية:
هاتف: 0122609200 تحويلة 2765
البريد الإلكتروني: SpeakUP@uca.com.sa
وحدة شؤون المساهمين
تختص وحدة شئون المساهمين في الشركة المتحدة للتأمين التعاوني بتقديم خدمات المساهمين والإجابة على استفساراتهم المتعلقة ببيانات الأسهم والأرباح.
وبإمكانكم التواصل مع وحدة شئون المساهمين على الأرقام التالية:
هاتف: 2609200 012 تحويلة 2500
فاكس: 6068622 012
البريد: ص. ب. 2041 الرياض 11491
البريد الإلكتروني: Shareholder.affairs@uca.com.sa